الكيتو دايت فوائد و مخاطره

الكيتو دايت فوائد و مخاطره

 

النظام الغذائي الكيتوني ” كيتو دايت ”
يتكون النظام الغذائي الكيتوني أو ما يعرف بالكيتو دايت بشكل أساسي من الأطعمة الدهنية ، حيث يمكن أن تكون الدهون قريبة من 90٪ من السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم ، ولا تحتاج إلى تجربة هذا النظام الغذائي لأنه يعمل على القوة. بدلاً من الاعتماد على مصدر طبيعي للطاقة ، يستخدم الجسم أجسام الكيتون كأحد أنواع الطاقة التي ينتجها الكبد من الدهون المخزنة. نظرًا لأن هذا النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون ، فإنه يسمح لك بتناول الدهون الصحية غير المشبعة مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون ، وكذلك زيت النخيل وزيت جوز الهند وشحم الخنزير والزبدة. يتم مشاركة زبدة الكاكاو أيضًا بواسطة هذا النظام. تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات ومصادرها: الخضار والفواكه النشوية.

أنواع النظام الغذائي الكيتوني
يتشكل نظام الكيتو دايت من عدة أمواع ، ومن أبرزها النظام الغذائي النموذجي لكنها تتشابه من نواح كثيرة ، ومن أهم أنواع حمية الكيتو

 النظام الغذائي الكيتوني النموذجي:
يتميز هذا النظام الغذائي بقلة الكربوهيدرات والبروتين المتوسط والدهون العالية ، وتنقسم نسب الاحتياج اليومي بشكل عام إلى 75٪ دهون و 20٪ بروتين و 5٪ كربوهيدرات
 .رجيم الكيتوني الدوري:
يشمل هذا النظام الغذائي زيادة نسبة تناول الكربوهيدرات لفترات معينة ، مثل اتباع نظام الكيتو الغذائي لمدة خمسة أيام ، يليه يومان من اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

 النظام الغذائي الكيتوني المستهدف:
يسمح لك هذا النظام الغذائي بتناول الكربوهيدرات عند ممارسة الرياضة، وهو النظام الغذائي الأكثر تقدمًا ، والذي يستخدمه الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام في المقام الأول.
 النظام الغذائي الكيتوني عالي البروتين:
يشبه النظام الغذائي الكيتوني النموذجي ، ولكنه أعلى في البروتين ، والذي يتكون غالبًا من 35٪ بروتين و 60٪ دهون و 5٪ كربوهيدرات.

الأطعمة المسموح بها في حمية الكيتو
اللحوم الحمراء والدواجن.
الإفراط في تناول الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والتونة.
أكل البيض.
المكسرات والبذور مثل: الجوز واللوز وبذور الكتان …
الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: كل الخضروات الموجودة بالخارج.
اعتمدي على الزبدة والقشدة. القهوة والشاي.
زيوت طبيعية

 

الأطعمة الممنوعة عليك في نظام كيتو الغذائي

الأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل: الفواكه والعصائر والحلويات وغيرها. النشويات والحبوب: المعكرونة والأرز والحبوب والعدس والفول … تجنب تناول البطاطس والجزر. تجنب المنتجات قليلة الدسم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. الابتعاد عن المواد المصنعة والزيوت المصنعة.

نصائح عند اتباع حمية الكيتو
عند اتباع نظام الكيتو ، يمكنك تناول الطعام في أي وقت وبأي كمية تريد ، فقط تعرف على الأطعمة المسموح لك بتناولها والأطعمة التي يجب تجنبها ، وإليك بعض النصائح والإرشادات: من الأفضل شرب الكثير من الماء عند اتباع حمية الكيتو ، خاصة عند الاستيقاظ. يجب تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات في اليوم بحيث يكون لكل وجبة نظام غذائي متوازن وصحي. بدلًا من تناول البطاطس ، استبدلها بأنواع أخرى من الخضروات. أكثر من تناول الأفوكادو والجبن والزبدة

فوائد و مخاطر الكيتو دايت

 

 فوائده
هذا النظام الغذائي له فوائد عديدة عند استخدامه في مواقف معينة ، على الرغم من أنه قد ينطوي على العديد من المخاطر الصحية. فيما يلي الفوائد الرئيسية لنظام كيتو الغذائي: [3] فهو يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2. يتم استخدامه كجزء من علاج الصرع يفيد فقدان الدهون عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة عند استخدامه ما بين بضعة أسابيع إلى سنة واحدة.
 مخاطره
لا تشكل حمية الكيتو أي خطر على حياة الإنسان ، فيجب أن تكون الأطعمة متوازنة لمنع بعض الأضرار ، وهي: الشعور بالإرهاق، مثل أي نظام غذائي يمكن للإنسان أن يشعر بالتعب والإرهاق لأنه غير معتاد على هذا النظام الجديد، لذلك يجب تطبيق هذا النظام الغذائي بشكل تدريجي.
ومن الممكن أيضًا الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا كانت نسبة الدهون في الجسم عالية ، لذلك من الضروري العمل على الكثير من الخضار وموازنة تناول الطعام ، بالإضافة إلى استبدال اللحوم بالسمك.

You may also like...

Popular Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج الى مساعدة؟