ما هو آي كلاود وكيف يمكنك إعداده واستخدامه على أجهزته 2022

ما هو آي كلاود وكيف يمكنك إعداده واستخدامه على أجهزته 20022

 

ما هو آي كلاود

آي كلاود هي خدمة تخزين سحابي عبر الأنترنت قامت بإطلاقها شركة أبل سنة 2011، تمكن المستخدمين من حفظ بياناتهم على خوادم عملاقة موجودة في الصين، ومن ثم يمكنهم الوصول إليها من أي مكان ومتى أرادوا ذلك، عبر استخدام أبل آي دي Apple ID،  بحيث يمكن تنزيل هذه البيانات لى الأجهزة التي تعمل بنظام Mac OS أو iOS أو Windows كما تتيح لك هذه الخدمة مشاركة بياناتك مع الآخرين، كما يمكنك استرجاع بياناتك في حال فقدت جهازك أو سرق منك، ومن سنة 2013 أصبحت ولا تزال هذه الخدمة متاحة لأكثر من 320 مليون مستخدم.

 

تسعير الآي كلاود iCloud

تتيح لك هذه الخدمة 5 جيجا مجانا، ويمكنك زيادتها عبر الاشتراك فيها مقابل مبلغ مالي محدد، وهذا المبلغ يتناسب مع مدى المساحة التي ستحتاج إليها، فإذا كنت ستحتاج إلى 50 جيجا فستدفع 1 دولار فقط شهريا، أما كنت ستحتاج إلى 200 جيجا فستدفع 3 دولار شهريا، أما إذا كنت مضطرا لاستخدام 2 تيرابايت فستحتاج إلى دفع 10 دولار شهريا.

 

كيفية ترقية خطة التخزين على الآي كلاود؟

طريقة ترقية خطة التخزين على الآي كلاود سهلة جدا، فيمكنك ذلم من خلال جهاز iPhone أو iPad أو Mac أو من خلال جهاز يعمل بنظام Windows.

 

فإذا كنت تمتلك جهاز iPhone أو iPad  قم بالدخول إلى الإعدادات، ثم قم بالتسجيل في حسابك واضغط على اسم حسابك في أعلى الشاشة.

 

وفي المجموعة الثانية من الخيارات الموجودة اضغط فوق iCloud في أعلى الشاشة تحت العنوان Storage، ستجد رسماً بيانياً يوضح ما الذي يتم استخدامه على السعة التخزينية، انقر فوق إدارة التخزين تحت الرسم البياني، ثم قم بالترقية واتبع التعليمات التي سيعطيها لك التطبيق.

 

أما في نظام Mac قم بفتح تفضيلات النظام اضغط على رمزه في Dock، أو استعمل رمز Apple في الجانب الأيسر الأعلى من الشاشة، ثم اختر iCloud واضغط على Manage في الجزء  الأيسر السُفلي من الشاشة، ثم اضغط على شراء المزيد من السعة التخزينية أو تغيير خطة التخزين في الجزء  الأيسر العلوي وقم بمتابعة التعليمات.

 

أما بالنسبة لجهاز الحاسوب بنظام Windows: فقم بفتح iCloud لنظام Windows، واضغط على التخزين ثم اختر شراء المزيد من السعة التخزينية أو تغيير خطة التخزين، واتبع التعليمات التي سيعطيها لك التطبيق.

 

كيفية إعداد الآي كلاود؟

يعتمد حساب iCloud على Apple ID الخاص بك، لذلك إذا لم يكن لديك Apple ID بالفعل؛ فينبغي عليك إنشاء واحد الآن، وقد تحتاج أيضاً إلى تحديث نظام التشغيل على جهازك (جيث أنه لا تتوفر بعض مميزات iCloud إلا في الإصدارات الأحدث)، وتعتمد خطوتك التالية على الجهاز الذي تستخدمه.

 

على iPad أو iPhone: من خلال عملية الإعداد لجهاز iPad أو iPhone، سيسألك نظام iOS عمّا إذا كنت تريد استخدام الآي كلاود، إذا لم تقم بتنشيطه أثناء الإعداد؛ يمكنك الانتقال إلى الإعدادات لاحقاً، أو الضغط على اسمك في الأعلى بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، واختيار iCloud ثم إدخال Apple ID وكلمة المرور الخاصة بك.

 

أما في نظام Mac: قم بفتح تفضيلات النظام واضغط على iCloud، ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام Apple ID الخاص بك وقم باختيار الخدمات التي تريد استعمالها.

 

على Apple TV : في حالة لم تختر تنشيط iCloud (عن طريق إدخال Apple ID) عند إعدادك لأول مرة، فانتقل إلى الإعدادات ثم الحسابات ثم iCloud، ثم حدد تسجيل الدخول.

 

على الحاسوب بنظام Windows: قم بتحميل وتثبيت iCloud لنظام Windows، ثم قم بفتحه وقم بتسجيل الدخول باستخدام Apple ID، ثم اختر خدمات iCloud التي تريد استخدامها.

 

كيفية استخدام iCloud

قبل التحدث عن هذه النقطة، ينبغي أن تعلم أن iCloud يعمل في الخلفية بعض الأحيان؛ إذا سمحت له بعمل شيءٍ ما (وهو الإعداد الافتراضي في الكثير من الحالات)، فستجد ببساطة أن المستندات التي قمت بإنشائها على جهازك متوفرة على أجهزتك الآخرى.

 

إذا كنت ترغب في اختبار قدرات آي كلاو على أحد التطبيقات، فتأكد من أنك قد قمت بتنشيطه.

 

في نظام iOS: قم بفتح الإعدادات واضغط على Apple ID الخاص بك في أعلى الشاشة؛ وسترى جميع الخدمات والتطبيقات التي يمكنها استخدام الايكلاود، انقر على التطبيق الذي اخترته بحيث يتحول شريط التمرير إلى اللون الأخضر.

 

في نظام التشغيل Mac:  قم بفتح إعدادات النظام (System Preferences) واضغط على iCloud، وقم بوضع علامات بدلاً من النقر على أشرطة التمرير.