ما هو التخزين السحابي، وما هي مميزاته، وما أشهر مزودي هذه الخدمة 2022  ؟

برنامج إدارة المبيعات والمشتريات والمخازن 2021

التخزين السحابي أو باللغة الإنجليزية Cloud Storage هو نوع من أنواع تخزين البيانات على شبكة الأنترنت، حيث يتم تخزين هذه البيانات على عدة خوادم ظاهرية متعددة، بدل استضافتها على خادم واحد محدد.

 

وتكون هذه الاستضافة عادة مقدمة من طرف ثالث، وغالبا ما يقدم هذه الخدمة الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا والمعلوميات، مثل جوجل، ومايكروسوفت، وأبل التي لديها مراكز بيانات ضخمة، حيث تستأجر لعملائها مساحات تخزين حسب حاجاتهم.

 

ما هي مميزات التخزين السحابي؟

من أهم مميزات التخزين السحابي نذكر:

– أنك لا تدفع إلا عندما تستخدم المساحة التي قمت بشرائها

– إذا كنت فردا أو كانت لديك شركة وكنت بحاجة إلى مساحة تخزين أخرى، فلن تحتاج إلى شراء عتاد كثير، مثل الأقراص الصلبة أو حواسيب جديدة أو ما شابه ذلك، وبهذا تقلص قسم العتاد في شركتك أو مكان عملك إذا كنت تعمل كصاحب عمل حر على  سبيل المثال.

– مرونة في مساحة التخزين، حيث أنك ستقوم بشراء حجم مساحة على حسب حاجتك، وكلما ازدادت حاجتك إلى مساحة أكبر فستقوم بشراء الحجم الذي تريده، وفي أي وقت تريده.

– سهولة مشاركة البيانات على شبكة الأنترنت ومواقع التواصل، حيث أنك لن تحتاج لرفع أحد الملفات كلما أردت إرساله لشخص ما، فقط ترفع ملفاتك على حسابك في إحدى منصات التخزين السحابي، وبعدها إذا أردت مشاركة إحدى الملفات مع مستخدم ما على الأنترنت فتستطيع مشاركته بإرسال رابط فقط لذلك المستخدم.

 

  • الاستفادة من الخصائص والمميزات التي تقدمها منصات التخزين السحابي، والتي ستساعدك كثيرا في تنظيم بياناتك أكثر، والتي يتم تحديثها باستمرار.

برنامج اداره البيع والشراء والمخازن 2022

  • حماية بياناتك وسهولة الوصول إليها، حيث أنه إذا كانت لديك بيانات مخزنة على حاسوبك مثلا، فقد تضيع منك كل هذه البيانات لا قدر الله، إذا حدث لك مشكل في حاسوبك، أو ضاع منك، أما البيانات في منصات التخزين السحابي، فيمكنك استعادتها حتى لو ضاع منك حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول، فقط باستخدام البريد الإلكتروني الذي قمت بالتسجيل به في موقع التخزين السحابي المفضل لك.

 

 

أشهر مزودي خدمة التخزين السحابي:

شركة Dropbox

تعتبر شركة دروب بوكس أشهر شركة تقدم خدمة التخزين السحابي، حيث ستمنحك مساحة 2GB مجانا عند تسجيلك في الموقع الخاص بها.

 

خدمة Amazon S3

هي خدمة مقدمة من شركة أمازون الغنية عن التعريف، حيث بدأت في تقديمها في أمريكا سنة 2006، ثم في أوربا في 2007، حيث تهدف شركة أمازون من خلال هذه الخدمة إلى استغلال المساحات التخزينية الهائلة التي تمتلكها في مراكز تخزينها، من أجل بيعها لمستخدمي الأنترنت بأثمنة مقبولة.

 

خدمة Google Drive

من منا لا يمتلك تطبيق جوجل درايف في هاتفه وخصوصا الأندرويد، لكن هناك الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية لا يعرفون ماذا يقدم هذا التطبيق.

 

ببساطة يقدم خدمة تخزين سحابي، حيث قامت شركة جوجل بإطلاقه سنه 2012، حيث سيمكنك من استخدام مساحة تصل إلى 15 جيغا مجانا، وبعدها إذا أردت شراء مساحة أكثر فيمكنك ذلك عبر شرائها، حيث يمكنك شراء حتى 16 تيرابايت كمساحة تخزين.

 

ومن أهم المميزات التي تقدمها خدمة جوجل درايف هي إمكانية تعديل الملفات بشكل مشترك، هذه الخاصية تفيد الطلاب كثيرا إذا كان لديهم بحث وينبغي عليهم المشاركة في كتابته معا، فهذه الميزة ستفيدهم كثيرا خصوصا إذا لم يكونوا متواجدين في مكان واحد، وتفيد كذلك هذه الميزة الشركات التي تتعلق طبيعة عملها بالملفات المكتوبة، والتي ينبغي أن يتعاون فيها موظفين أو أكثر في إنجاز ملف معين.

 

خدمة One Drive

خدمة مشهورة هي الأخرى، والتي تقدمها شركة مايكروسوفت الغنية عن التعريف، والتي يمكنك من خلالها الوصول إلى ملفاتك وبياناتك التي قمت بتخزينها باستخدام متصفحك في حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول، أو باستخدام تطبيقها على مختلف أنظمة التشغيل المعروفة، حيث يمكنك مشاركة هذه الملفات مع مستخدمين محددين أو مع العامة، حيث يرى هذه الملفات كل من تصفح الموقع الذي قمت بمشاركته معه.

 

خدمة MEGA

هي خدمة للتخزين السحابي تابعة لموقع ميجا أبلود الشهير، تمنح مستخدميها 20 جيجابايت مجانا، ويمكنك زيادتها بعد ذلك مقابل ثمن زهيد، حيث تقدم موقعها وتطبيقها على جميع أنظمة التشغيل المعروفة.